استعداد للقراءة والكتابة
تكليف (1 ) تصميم وحدة
الهدف من التكليف (1):
تصميم وتقديم وحدة متكاملة تدعم بها مهارات القراءة والكتابة.
طريقة العمل:
- يقسم الفصل إلى مجموعات من 5-6 أفراد، المجموعة سوف تعمل من بداية الفصل الدراسي من خلال العملي وقد يحتاج فريق العمل أن يجتمع عدد من المرات في أوقات أخرى.
- يتم تحديد قائد لكل مجموعة ( التنظيم ، الإشراف ، التعامل المباشر مع الأستاذة).
- كل مجموعة تختار اسم مبتكر لوحدتها من قصص سيتم توزيعها أثناء المعمل.
- تقوم المجموعة بعرض الوحدة في نهاية الفصل الدراسي في أسبوع الاختبارات العملية بإذن الله "ت ( 5) عرض الوحدة "، كل مجموعة سوف تختار عضو منها لتقديم الدرس المختار في عرض الوحدة.
ما تضمنه الوحدة:
تضم الوحدة:
- أنشطة تحليل محتوى الوحدة ، المفاهيم الرئيسية ، المفردات الجديدة أو المرتبطة بالوحدة
- الأهداف العامة والخاصة ، الاستراتيجيات ، المهارات
- أنشطة المهارات (ت 2)
- اللعبة اللغوية (ت 4)
- مخطط زمني للوحدة لمدة أسبوعين " سيتم توزيع المهارات عليه فيما بعد ( ت 2) "
- البرنامج القرائي و الكتابي و تدعيم البيئة*
- الدرس المعدل*
*تدعيم للبيئة الغنية لغوية
يظهر ذلك من خلال وصفك لكل الأركان وماتحتويه من أدوات.
*الدرس المعدل فهو :
تختاري أحد الدروس السابقة لتقديم نموذج واحد لحالة طفل لديه قصور في مهارات القراءة أو الكتابة ويحتاج لتعديل جذري أو حتى تغيير في أهداف الدرس وفي الأنشطة المقدمة، مع تقديم أسلوب التقييم للتطور الأكاديمي للطفل.
توزيع الدرجات على الوحدة:
تحليل محتوى الوحدة ، المفاهيم الرئيسية ، المفردات الجديدة أو المرتبطة بالوحدة
الأهداف العامة والخاصة ، الاستراتيجيات ، المهارات
|
4
|
المخطط الزمني للوحدة مقسم لأجزاء البرنامج اليومي في الروضة لمدة أسبوعين
|
2
|
البرنامج القرائي و الكتابي ووصف البيئة الصفية الداعمة
|
7
|
الدرس المعدل
|
2
|
عرض الوحدة (ت 5)
|
5
|
المجموع
|
20
|
*ملحوظة: أنشطة المهارات الستة والتي سوف تضمن في الوحدة تم وضع درجاتها مسبقاً عند تقديم تلك الأنشطة.
*في العمل الجماعي سيتم تقسيم الدرجة على المجموعة ككل، ومسؤلية توزيع العمل و الإشراف عليه للقائد ، الطالبة المتواكلة كثيرة الغياب ستعطى درجة أقل من مجموعتها
تكليف ( 5) عرض الوحدة
عرض الوحدة والدرس المصغر (5 درجات):
يجب أن يتضمن عرض الوحدة مايلي:
- عرض شامل لأجزاء الوحدة.
- شرح للخلفية المنطقية والعلمية التي ارتكزت عليها أهداف الوحدة وأنشطتها والأدوات المستخدمة في تنفيذ الأنشطة.
- تقديم تبرير منطقي لماذا اختير هذا التعديل للأنشطة المقدمة للحالة الخاصة بالطفل الذي يعاني من قصور في مهارات القراءة والكتابة.
- عرض للدرس مع جلب جميع الاحتياجات المتطلبة (كما لو كان الدرس يعطى في فصل دراسي وبين أطفال).
مع تمنياتنا بالتوفيق
د. نادية طيبة/ أ. لينا منصوري
استعداد للقراءة والكتابة
د.نادية طيبة
أساسيات التقييم للعرض النهائي للوحدة (تكليف (5)
إسم المجموعة: .
المشاركات في العرض: الإسم: .
الإسم: .
الإسم: .
عناصر تقييم العرض :
درجة المخصصة لعرض الوحدة 5 درجات، (يتم تقسيم المجموع الكلي على 4)
المــــــهـــمـــة
|
مكتمل (4)
|
مكتمل جزئياً
(3)
|
غير مكتمل (2)
|
يوجد ولكن ضعيف (1)
|
لايوجد (0)
|
- شرح لأهداف الوحدة مع ذكر مبسط للتسلسل الزمني للوحدة وترتيب الفصل (يجب أن يتضمن الشرح الخلفية المنطقية والعلمية التي ارتكزت عليها أهداف الوحدة وأنشطتها)
|
|
|
|
|
|
- شرح مبسط للدرس المستقل لمساعدة الطفل الذي يعاني من قصور في مهارات القراءة والكتابة مع تقديم تبرير منطقي لاختيار ذلك الدرس والنشاط المقدم له.
|
|
|
|
|
|
عرض الدرس المختار من الوحدة:
- التحضير المسبق للدرس مع نوعية الأدوات المستخدمة.
|
|
|
|
|
|
- إتقان المعلمة لإلقاء الدرس مع تفاعلها مع الأطفال في الفصل.
|
|
|
|
|
|
- ملائمة أداة التقييم لطبيعة الهدف الإجرائي السلوكي.
|
|
|
|
|
|
المجموع الكلي
|
|
ملحوظة: يجب عزيزتي الطالبة أن تركزي عند عرضك للوحدة على النقاط السابقة، وعند عرضك للدرس أن يحتوي على مايلي: طريقة عرض الدرس مناسبه من حيث الفئة العمرية، استهلال الدرس، تسلسل الأفكار، نهاية الدرس.
|