الواجبات والمهام المطلوبة

صعوبات تعلم CHS 345

الفصل الدراسي الثاني 1431/1432

 

مهمة: متابعة حالة وتقويمها مع تعديل السلوك

 

الدرجة النهائية: 25             

يوم التسليم والعرض: الأربعاء 9/2/ 1430 الموافق: 4/2/2009         الساعة: 11-1

الأهداف من المهمة:

  • تطبيق العملي لما أخذ نظرياً من تقويم ومتابعة حالة بناء على اسئلة تعطي مواصفات دقيقة عن قدرات الطفل المرتبطة بالعلميات الأكاديمية المختلفة
  • تنفيذ بعض الأنشطة والتي توجه لمعالجة القصور بناء على التقويم السابق مع متابعة الحالة وتدوين النتائج  

 

وصف المهمة:

  1. يتم اختيار حالة لطفل من مرحلة التمهيدي إلى أول ابتدائي (ممكن إلى ثالث ابتدائي إذا كان الطفل لديه مشاكل واضحة في القراءة)
  2. يتم مراقبتها لعدة مرات (3 مرات على الأقل) وتطبيق التقييم غير الرسمي عليها والمرفق مع الخطة الدراسية
  3. بعد أن يتم التقييم الشامل وتظهر النتائج يتم اختيار سلوك أكاديمي معين لم تحدث استجابة إيجابية عند التقييم ويكون لدى الطفل قصور فيه
  4. تقوم الطالبة بتصميم أنشطة تدريبية معينة تدعم ذلك القصور وتقديمها للطفل مع محاولة تعديل النشاط المقدم بناء على ملاحظة الطفل وملاحظة نقاط القوة لديه
  5. يتم متابعة النتائج ومقدار التقدم.
  6. كتابة تقرير متكامل عن الحالة متضمن مايلي: (الدرجة الكاملة للمهمة 25 مقسمة كما يلي)

مرحلة تقييم الحالة (10 درجة)

                         I.          وصف كامل للطفل موضع الدراسة: ذكر المرحلة العمرية للطفل والسنة الدراسية، وإذا ماكان يعاني من أي مشاكل أوقصور بناء على سؤال الأهل أو المعلمة/المعلم، كم عدد الأخوة، وإلخ....(2)

                       II.          وصف للبيئة المحيطة بالطفل أثناء التقويم: مثلاً: هل كانت في المدرسة أم في المنزل، هل كان الطفل بمفرده أم بين جماعة، وذكر أي ظروف خاصة مميزة كانت محيطة بالطفل أثناء التقييم. (2)

                    III.          وصف للحالة وصفاً دقيقاً بناء على ماجاء من التقييم مع ذكر البنود بصيغة نص أو مقطع ( 6 )

مرحلة تصميم النشاط (8 درجات)

                    IV.          ذكر وصف كامل للنشاط المقدم للطفل لتدعيم القصور في المهارة التعليمية والتي ظهرت بناء على التقويم مع إيراد نموذج/نماذج من ذلك النشاط (4)

                      V.          وصف كامل للبيئة المحيطة أثناء تقديم النشاط (1)

                    VI.          وصف كامل لردود فعل الطفل خلال تطبيق النشاط  (3)

مرحلة المتابعة وتدوين النتائج (7)

                 VII.          تدوين النتائج بناء على تطبيق النشاط مع ذكر مقدار تقدم الطفل إذا ماوجد (3)

              VIII.          تلخيص كامل يتضمن ذكر النقاط الإيجابية والسلبية المتضمنة خلال تطبيق المهمة من خطوات التقويم والنقاط الإيجابية والسلبية عند تطبيق النشاط، مع ذكر رأيك كاملاً لما يمكن عمله في المرات القادمة عند محاولة تعديل القصور، وماالاستفادة التي حصلت عليها من وجهة نظرك والتي يمكن أن تساعدك مستقبلاً في عملك. (4)

 


 

                                                     مع تمنياتي بالتوفيق

                                                     د. نادية جميل طيبة

ورقة تقييم الطالبات

اسم الطالبة

تقييم الحالة

تصميم النشاط

تدوين النتائج

المجموع

الحالة

2

البيئة

2

تقييم

6

نشاط

4

بيئة

1

ردود الفعل

3

تدوين

3

إيجابية/ سلبية

4

25

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  

  1.  


آخر تحديث
5/3/2011 11:42:59 PM